loader image
الرجوع

المربع الجديد

الرياض, المملكة العربية السعودية

2023 - العمل مستمر
وسط المدينةالتكنولوجيا العاليةمشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالات

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة جاذبة, مدينة ذكية, الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

المربع الجديد هو مشروع تطوير عقاري كبير متعدد الاستخدامات قيد الإنشاء في الرياض. يهدف هذا المشروع الضخم، الذي تم إطلاقه في عام 2022، إلى إعادة صياغة المشهد الحضري في الرياض1، وأن يصبح وسط المدينة الأكبر والاحدث في العالم. تتمثل رؤية المشروع في تطوير “منطقة جديدة في المدينة تعمل كبوابة إلى عالم آخر”، مع التركيز على “تعزيز تجربة فريدة للعيش، العمل والترفيه”2. ومن المقرر أن يضم المشروع ناطحة سحاب مكعبة الشكل، وهي واحدة من أكبر الهياكل المبنية في العالم، والتي تهدف إلى إعادة تعريف تجربة الضيافة، وتجارة التجزئة، وتجربة الترفيه الفاخرة3. ويعد المربع الجديد جزءًا من مبادرة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 i، التي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة وتقليل الاعتماد على عائدات النفط4.

العنوان: الفكرة التصميمية المبدئية للمربع الجديد.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض ثلاثي الأبعاد يُظهر منطقة المربع الجديد في وسط المدينة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: رسم تخطيطي يصور الوظائف المحيطة بالمكعب.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المكعب داخل المربع الجديد ببرجه الحلزوني.

المصدر: اضغط هنا

لتنفيذ رؤية المشروع، تم اقتراح مخطط تنظيمي شامل، يمتد على مساحة 19 كيلومتراً مربعاً في شمال غرب الرياض، في موقع استراتيجي يبعد 20 دقيقة بالسيارة عن مطار الملك خالد الدولي5. ويشمل المخطط التنظيمي مزيجاً من المناطق السكنية، الفنادق، مساحات البيع بالتجزئة، بالإضافة إلى الخدمات الترفيهية والمرافق المجتمعية6. ويضم حوالي 104,000 وحدة سكنية، و 9,000 غرفة فندقية، و 980,000 متر مربع من مساحات البيع بالتجزئة7. كما يضم أيضاً متحفاً ايقونيا، وجامعة للتقنية والتصميم، وأكثر من 80 مكاناً للثقافة والترفيه8. أبرز معالم الخطة هو “المكعب”، وهو عبارة عن معلم ” يبلغ حجمه 400×400×400 متر مكعب، “سيكون أول وجهة استثنائية في العالم، حيث سيضم برجًا على قمة قاعدة حلزونية ستعرض أحدث التقنيات الرقمية والافتراضية المتطورة وأحدث تقنيات الهيلوغرامية”9، ويحيط به “مليوني متر مربع من المساحات التي تشمل متاجر التجزئة للماركات العالمية، والمعالم الثقافية والسياحية، بالإضافة إلى الوحدات السكنية والفندقية، المساحات التجارية، والمرافق الترفيهية”. ويتميز المكعب بمزيج من العناصر النجدية التقليدية والعناصر الحديثة10.

تسعى الأنشطة التجارية والترفيهية والسياحية إلى جذب الاستثمارات وتعزيز الابتكار، وهو ما يسعى بدوره إلى تعزيز جاذبية المدينة عالميا بشكل مباشر في مجال السياحة وبشكل غير مباشر عبر التجارة والصناعات الإنشائية11. والاستدامة عنصراً أساسياً في المشروع، الذي يضم مناطق خضراء وممرات للمشاة لتحسين جودة الحياة في المدينة وتعزيز نمط حياة صحي12. ومن هذا المنطلق، يهدف المربع الجديد الى أن يصبح وجهة مميزة للزوار، بما في ذلك السكان المحليين والدوليين. ويتوقع القيمين على المشروع أن يؤمن 334 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ويضيف 47 مليار دولار مساهمة غير نفطية إلى الناتج المحلي الإجمالي السعودي عند اكتماله بحلول عام 203013.

المالك / المطور [عام]

الاستشاري / المصمم

الممول

المقاول / المنفذ

المالك / المطور [عام]

المقاول / المنفذ

الممول

الاستشاري / المصمم

أطلق فكرة المشروع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمانxv، وقد حددت شركة “المربع للتطوير”، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، مخططا تنظيميا للمشروع، وسيتم تنفيذ المخطط التنظيمي من قبل العديد من المقاولين، حيث تقدر تكلفة بناء المشروع الإجمالية بأكثر من 50 مليار دولارxvi.

ويتم تنفيذ المشروع عبر عدة مراحل رئيسية منذ إطلاقه:

المرحلة الأولى: تطوير منطقة المكعب والمنطقة المحيطة بها.

المرحلة الثانية: تطوير منطقة الاعمال.

المرحلة الثالثة: إنجاز المشروع، بما في ذلك بناء مطار جديد ومحطة للقطار السريعxvii.

من المقرر ان يتم الانتهاء من المشروع بحلول عام xviii2030، بالتزامن مع افتتاح إكسبو الرياض 2030.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf